حواديت أهل المحروسة

انتهيت من قراءة كتاب "حواديت أهل المحروسة" ل "أحمد الصايغ"، في طبعتها الأولي، الصادرة عن دار الرواق، بعدد صفحات ٢٩٧ صفحة.
وصف الكاتب كتابه، بأنه كتاب في حب المحروسة وأهلها. وقد كان صادقاً لحد بعيد في وصفه. فالكتاب عبارة عن سلسلة مقالات تتناول شخصيات عاشوا في مصر وكان لهم تأثير محليا أو عالميا سواء بالسلب أو الإيجاب. منهم العالم ومنهم الاديب ومنهم الفقيه ومنهم القديس ومنهم الخائن ومنهم الفدائي ومنهم الاعلامي ومنهم السياسي٬ من حقب زمنية مختلفة علي مر العصور٬ لا رابط بينهم سوي أنهم من أهل المحروسة.
يحتوي الكتاب علي قصص وسير كل من :
۱_ إبراهيم الورداني.
۲_ إبراهيم ناجي.
۳_ أحمد سعيد.
٤_ دكتور أحمد مستجير.
٥_ السيدة آسية بنت مزاحم.
٦_ الراهب بنيامين.
٧_ الشيخ جلال الدين السيوطي.
۸_ دكتور جمال حمدان.
۹_ دكتور حامد جوهر.
۱۰_ زينب البكري.
۱۱_ دكتور سعيد السيد بدير.
۱۲_ سليم حسن.
۱۳_ سليمان خاطر.
۱٤_ دكتورة سميرة موسي.
۱٥_ شهدي عطية.
۱٦_ الشيخ عثمان بن سعيد ( ورش ).
۱٧_ فيكتورين نينو.
۱۸_ كا وعب.
۱۹_ دكتور لبيب السعيد.
۲۰_ ليليان كوهين ( كاميليا ).
۲۱_ السيدة ماريا القبطية.
۲۲_ محمد كمال الدين صلاح.
۲۳_ مرقس الرسول.
۲٤_ سيدنا موسي عليه السلام.
۲٥_ شيخ العرب همام.
۲٦_ هيباتيا بنت ثيرون.
۲٧_ دكتور يحيي المشد.
وكما هو الملاحظ راعي الكاتب ترتيب المقالات بالحروف الأبجدية لشخصياته التي إختارها لهذا الجزء من الكتاب٬ لأن الكاتب نوه عن وجود جزء ثاني منه. ومن الملاحظ أيضا حرصه علي تنوع شخصياته من حيث المجالات أو الجنس أو الدين أو الحقب الزمنية كما أسلفنا القول.
الحقيقة الكتاب به الكثير من الشخصيات التي كنت أعلمها٬ وبه الكثير أيضا لم أكن سمعت عنهم فكان له الفضل في معرفتهم. سير تلك الشخصيات مجمعة يجعل القارئ يفكر كثيرا ويتأمل ويطرح في رأسه ألف سؤال. خصوصا قصص العلماء وطريقة تعامل الدولة معهم ومحل اعراب اغتيالاتهم٬ رغم انهم أفنوا حياتهم في حب البلد وضحوا بحياتهم لأنهم رفضوا أن يؤخذ عصارة فكرهم لغير بلدهم٬ وكان المقابل تخلي وخذلان٬ مجرد وضع اسمهم علي مدرسة هناك أو هناك٬ بعد ضياع الكنز الأصلي.
اسلوب الكاتب في كتابة سير شخصياته هو إسلوب أديب يملك زمام قلمه. فكل مقالة هي قصة منفصاه لها مقدمتها الجاذبة٬ فلا يدعوك للملل٬ ويجبرك ألا تترك كتابه حتي تفرغ منه محملاً بالكثير من المعلومات والكثير من الأسئلة.
وفي انتظار الجزء الثاني بشغف.
مروة طلعت
۱٦ / ۲ / ۲۰۲۲
# عايمة_في_بحر_الكتب
 قناة عايمة في بحر الكتب علي اليوتيوب هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خماراويه

السلطانة شجر الدر 6

نشأة محمد علي باشا