قميص لتغليف الهدايا

انتهيت من قراء المجموعة القصصية "قميص لتغليف الهدايا" للكاتب الكبير "أحمد القرملاوي" في طبعتها الاولي الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية بعدد صفحات ۱۲٧ صفحة.
ذلك هو لقائي الثاني مع كتابات "القرملاوي" من بعد رواية ورثة آل الشيخ التي كانت من ضمن قائمة افضل الأعمال التي قرأتها في ۲۰۲۰م.
كما برع "القرملاوي" في الرواية٬ برع أيضا في كتابة القصة القصيرة٬ اعادني قلمه الي مدرسة "يوسف إدريس" القصصية٬ حيث القصة الواحدة من خلال صفحات معدودة نسج فيها حياة كاملة الأبعاد وكأنها رواية. والقصة المليئة بالتفصيلات الصغيرة والتشبيهات المتوارية وكل منها ورائها بحر من الاستناجات. المجموعة القصصية "قميص لتغليف الهدايا" تتكون من ۱٧ قصة قصيرة.
القصة الأولي "صلاة ق٤" نسج الكاتب شخصية صاحب شركة المقاولات ذا الخلفية القيادية٬ كل همه سير العمل والمصلحة الشخصية بغض النظر عن ابسط قواعد الأمان للعمال٬ وعند حدوث الكارثة يتجه تفكيره لمعالجة أمانه الشخصي فقط علي حساب كافة العمال حتي لو أدي الأمر الي بتر كل من يقف في طريقه.
القصة الثانية "بيت من جير" كل ما هو ممنوع مرغوب٬ ثم تأتي الحياة بمتغيراتها تبدأ بالشغف ثم الترقب ثم الامتلاك ثم الفرحة ثم الفتور حتي يصل الي الفزع والهروب.
القصة الثالثة "الموت علي صدر السندريلا" والواقع المأساوي للمهاجرين غير الشرعيين٬ سبع صنايع والبخت ضايع. رسم الكاتب لحظة غرق مركب مهاجرين الي ايطاليا بطريقة غير شرعية بإسلوب غاية في العبقرية. حيث لحظة تخليات ما قبل الموت وذكريات بائسة وأحلام مشروعة يحملها مركب غير مشروع.
القصة الرابعة "سجال الليل الصامت"، كيف فعلها "القرملاوي"؟ كيف استطاع غزل مشاعر الشيخوخة وأرذل العمر علي الورق بهذا العمق. اكثر مرحلة يحتاج فيها الرجل الي زوجته والزوجة الي زوجها، وأكثر مرحلة عصبية بينهما علي الرغم من أن لا أحد يستطيع احتمال اي منهما كما يفعلا سويا.
القصة الخامسة "كفان وأربعة أصابع"، لا يسوء اللوحة الجميلة بعض الخربشات، ولا يسوء الإنسانية والطيبة والجمال بعض العيوب.
القصة السادسة "صفحة بيضاء"، التمرد بلا هدف، محاولة الانسلاخ من كافة الضغوط والمسؤوليات حتي من الاسم الشخصي.
القصة السابعة "خزانة المائة نفس"، كل منا له خزانته الخاصة التي يضع بها مجموعته المنتقاه من اصدقائه وخبراته وأسراره٬ وكما هي العادة الإهمال وفقدان الشغف يقتل كل شئ جميل لنا وفينا.
القصة الثامنة "وليمة الحواس"٬ الانسان كتلة من المشاعر والخبرات تغذيهم حواسه الخمسة٬ كلما غذيت حواسك كلما احسنت اختيار حياتك.
القصة التاسعة "الأحجية"٬ الحياة لغز كبير وأفعالنا بها غالبا ما تكون منقوصة غير مكتملة ونسير فيها وننتقل لأفعال أخري غير تامة٬ غير عابئين بفهم لم هي غير تامة المهم ان تستمر.
القصة العاشرة "موت حلو المذاق"٬ قصة آلمتني حد البكاء٬ فقدان الأب هو فقدان الأمان والسند٬ كما الأم ضياء البيت فالأب هو روحها.
القصة الحادية عشر "بيت الخالة أخت الأم"٬ 
القصة الثانية عشر "في الركن المظلم"٬ تلك القصة تخصني بشكل كبير باعتبار اني معلمة كما السيده ماكارثي _ ولكن ليس بالضبط طبعا 😄 _ وموقف القصة مر عليّ مشابهاً من قبل٬ ولكن الطالب لم يكن بنفس بجاحة طالب القصة😄 واعترف بالحقيقة.
القصة الثالثة عشر "قانون الخبز"٬ من أكثر قصص المجموعة إيلاما ووجعاً٬ فمن أظلم ممن سيد نفسه مدافعا عن ديناً لايعرف عنه شئ٬ كل ماهو صانعه ان يملأ الأرض دماء وجورا وفساد٬ فما هو الا طاغية سفاح متدثرا بعباءة الدين وهو عنه براء.
القصة الرابعة عشر "كادر"٬ ذلك الكادر الذي ظل فيه مهمل متواري في الظل بالخلفية٬ غير عابئة بوجوده٬ حتي جاء آخر كادر يظهر فيه معها أصر أن يكون في المقدمة بأبرز مكان به حتي وان مسحها من حياته ومن الكادر.
القصة الخامسة عشر "حديث المنفضة"٬ البكاء علي اللبن المسكوب٬ مثل التشدق بحضارة السبع آلاف سنة٬ حتي حولناها الي علبة سجائر ومنفضة ندفن بها خيبتنا. دائما نبكي علي ما راح وننسي نفكر في ماهو قادم ونستمتع ونبدع في ما هو حاضر.
القصة السادسة عشر "قميص لتغليف الهدايا"٬ وهي القصة التي سميت بإسمها المجموعة٬ قصة عصرت فؤادي ألما٬ فأقسي مشاعر هي مشاعر فقد الأب لابنه او ابنته. كانت وديعة واستردها المولي لذلك قال وبشر الصابرين.
القصة السابعة عشر "سيد المئذنة"٬ قد يأتي يوم يحول حياتك كلها وتتغير الي النقيض٬ هنا المجند المغلوب علي أمره والسائر في الحياة كالعبد الذليل يتحول الي سيد يؤتمر بأمره٬ من صعلوك الي درب الملوك. وذلك التحول ناتج من مصيبة كان يظن انها دمرت حياته.
المجموعة القصصية رائعة٬ عشت معها الكثير من المشاعر والأفكار٬ وتمتعت بحلاوة السرد وروعة التشبيهات والرموز مابين الاسطر. وذلك دليل علي كاتب ذا ثقل في عالم الأدب الحديث.
مروة طلعت
٧ / ٧ / ۲۰۲۱
#عايمة_في_بحر_الكتب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الراشد العمري 9

الليث بن سعد 5

الليث بن سعد 6