لاشين، لوسيفر شيرين هنائي

انتهيت من قراءة رواية "لاشين" للكاتبة "شيرين هنائي" الصادرة عن دار كتوبيا في طبعتها الأولي بعدد صفحات ١٥٨ صفحة.
في البداية أحب أحيي الكاتبة "شيرين هنائي" علي تلك اللحظات السعيده التي وهبتها لي، حيث أعادتني الي أيامي المبكرة، أيام العراب وسلسلة ماوراء الطبيعة، واحب أحيي دار كتوبيا علي فكرة تصغير طول الكتاب وحجمه بحيث يقارب حجم وطول كتيبات ماوراء الطبيعة، حتي يناسب الجو العام للرواية.
في رواية "لاشين" وضعت الكاتبة قارئها في قالب من قوالب عالم "رفعت اسماعيل" بشكل مستحدث، فالكاتبة أخذت برنامج "رفعت اسماعيل" الشهير "بعد منتصف الليل"، الذي كان يدور حول برنامج اذاعي يتلقي فيه "رفعت اسماعيل" ومقدم البرنامج "شريف السعدني" الاتصالات الهاتفية الدائرة حول الرعب والمواقف الماورائية التي تعرض لها المستمعون حتي بحالها "رفعت اسماعيل" ويعطي حلولا ان امكن. وجعلت الكاتبة للبرنامج جزء ثاني في عام ٢٠٢٠ بمقدم اذاعي جديد وضيفة جديده للبرنامج، وهما "مهاب عمارة" والمصورة الفوتوغرافية "سهير زاهر" التي اشتهرت بكتابتها عن الاشباح والظلال التي تظهر في صورها عند تصويرها الموالد.
طبعا ضيفة غريبة ومختلفة عن "رفعت اسماعيل" بكآبته وسوداويته وملله وأيضا خبرته بالماورائيات. وهنا يتلقي "مهاب وسهير" اتصالات هاتفية ورسائل فيسبوكية مواكبة للعصر الحديث.
الكاتبة استطاعت دمج احداث البرنامج في السلسلة مع حكايتها الجديدة ببراعة، إذ أنها استغلت غموض انتهاء البرنامج في سلسلة "ماوراء الطبيعة" فأعطتنا تفسير لسبب وقف البرنامج وجعلته سبب ماورائي ليكون أول خيط سلسلة البرنامج الجديد.
لم تغفل الكاتبة عن وضع شخصية لوسيفر الخاص بها وجعلتها "لاشين"، تلك الشخصية المحيرة بالمعني الحرفي، فالكتابة جعلت الشرير هو بطل الرواية وراويها، بل وجعلت القارئ يتعاطف معه أيضا.
فالكتابة فرشت ل "لاشين" أبعاد إنسانية وتاريخية جعلته شخصية مجسمه غير سطحية، ومن خلال تتبعنا لتطور "لاشين" من مرحلة البراءة للفضول ثم تحمله أخطاء أبيه وانتقامه لأخيه، فكسب تعاطف القارئ واندهاشه، كيف لا اكره "لاشين" الشيطان.
لغة الكتابة قوية جدا لكاتبة محترفة، ابنة للعراب علي حق، كانت تلك مرتي الأولي معها رغم سماعي الكثير عنها ولن تكون الأخيرة باذن الله. الرواية لا تعاني من الإطالة والملل، أحداثها سريعة حتي في حوار المقدمة للبرنامج بين المذيع والضيفة اتسم بالخفة. فلاشات الباك المتداخلة كتبت بحرفية زادت من حالة التشويق. مبادرة جعل برنامج "بعد منتصف الليل" حقيقي ومسموع بصوت الفنان "محمد خميس" في دور "لاشين"، حقيقي رائعة جدا.
منتظرة الجزء الثاني من السلسلة بشغف. 
مروه طلعت
2/5/2021

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خماراويه

السلطانة شجر الدر 6

نشأة محمد علي باشا