بلاد متدينة بطبعها

 

انتهيت من قراء رواية "أثر المخلدين" للكاتب "عبد الرحمن جاويش" الصادرة عن عصير الكتب في طبعتها الأولي بعدد صفحات 341 صفحة.

سبق وأن قرأت ل "عبد الرحمن جاويش" رواياتيه السابقتين "النبض صفر والكونت" وبسببهما قررت أن تكون روايته الجديدة "أثر المخلدين" ضمن قائمتي الشرائية في معرض الكتاب 2020 فقد استبشرت خيرا في كاتب شاب جديد له أسلوب وطريقة مختلفة فلا أخفي اعجابي برواية "الكونت" التي أتذكر أحداثها تفصيليا رغم مرور أكثر من عام علي قراءتها وهذا من النادر أن يحدث الا اذا كانت رواية فعلا مميزة. الا أن رواية "أثر المخلدين" لم تكن في نفس مستوي توقعاتي.

الرواية تصنف من الروايات الفانتازية وهو خط جديد للكاتب فهو يهوي التنوع في ألوان وأفكار رواياته وهذه نقطة تحسب له فهو ليس بالكاتب النمطي أو من يندرجون تحت نوع كتابة معينة.

 فكرة العوالم الموازية أصبحت متداولة من بعدما طرحها العراب في ماوراء الطبيعة مع سالم وسلمي وأصبحت مادة خصبة للحكايا المختلفة وهنا حكاية جديدة للعوالم الموازية حاكها المؤلف بشكل أقل من رواياتيه السابقتين شعرت أنها ليست بنفس روح الكاتب سابقا حتي شككت أنه من كتبها في بداية الرواية تعجبت من علاقة ياسين ب ياقوت وكيف لرجل كياقوت وماله من خلفية بشعه في عالم الجريمة والقتل بدم بارد أن يأتمن ياسين علي سره وماضيه بمنتهي الأريحية ويعترف بجرائم تدينه الي حبل المشنقة وجرائم تمس شرفه لمجرد أن ياسين انقذه من لدغة ثعبان أعتقد أن مثل شخصية ياقوت وحياته في الصحرا فانه يتغذي علي الثعابين والعقارب ولن تفرق معه لدغه حتي وان أنقذه من قنبلة شخصية ياقوت لن تعري ضعفها واثمها أمام كائن من كان . أيضا طريقة اختيار سليمان لياسين كانت طريقة هزلية فليس من المعقول حركتين بهلوانيتين تجعله يبهر قائد الجيش ويجعله مستشاره ومؤتمن سره. أكتر شخصية أثرت معي كانت بركة الانسان الطاهر النقي الذي رفضه كلا العالمين وكانت لحظة موته قاسية.   

طريقة السرد أعجبتني جعل السرد بالفصحي والحوار بين اصحاب عالمنا بالعامية وحوار العالم الموازي بالفصحي للفصل بين طريقة الكلام في العالمين. طريقة الحكي كان فيها بعض الملل وشعرت أن الكاتب أسهب في أماكن كانت ممكن أن تختصر وأختصر في مواضع كان يمكن الاسهاب بها. النهاية أيضا جاءت سريعه غير متقنة وترك حكاية أثر المخلدين غامضة ولم يكشف سره هل لأن الرواية لها جزء اخر أم وضعها الكاتب كنوع من النهايات المفتوحة التي لا أحبذها.   

بلاد المخلدين هي بلاد الاثم والفجور المستتر وراء قناع الايمان – بلد مؤمنة بطبعها – بلاد تتاجر بأسم الدين والشرف وهي في الحقيقة راعية الفساد والفجور فسلاح الشرف يرفع علي الضعفاء من الرعايا فقط  يكشف الكاتب في أحداثها طريقة ادارة السياسة الخادعة للشعب بشكل يخدم مصلحة الحكام فيزين فرعون ويقدمه للناس علي أنه موسي تقوم الثورات والاحتجاجات والتمردات وهي في حقيقة الأمر ماهي الا مصلحة للحاكم وتغيير أجندات متفق عليها حتي يستوي الحكم أكثر ويثبت أركانه ويضرب جذوره في دم الشعب الذي ينام راضيا معتقدا أن القرار بيده والتغيير بيده حتي يستيقظ علي وضع اغلال العبودية في رقبته.

تقييم الرواية 6 من 10

مروه طلعت

15 / 8 / 2020

#عايمة_في_بحر_الكتب


 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خماراويه

السلطانة شجر الدر 6

نشأة محمد علي باشا