الليث بن سعد 6

 (6) هل الإمام "الليث بن سعد" مكتبش كتب خالص طوال حياته؟. الحقيقة أن موصلناش أي كتب كتبها الإمام "الليث"، لكن إلا أن "ابن النديم" المؤرخ وكاتب السير ذكر في كتابه الفهرست، أن "الليث بن سعد" كان له كتابين، كتاب التاريخ وكتاب مسائل في الفقه، إنما الكتابين دول راحوا فين، الله أعلم، ضاعوا في قلب السنين. الإمام "الشافعي" لما حضر مصر سنة 200 هجرية، بعد وفاة "الليث بن سعد" ب 35 سنة، أول حاجة عملها أنه دور كتير علي أي كتب ل"الليث" عشان يتعلم منه، ملقاش حاجة، عشان كده قال جملته الشهيرة بكل حزن وأسف: (قومه ضيعوه).

الغريب بقي أو المثير للسخرية، أن أهل مصر تعاملوا مع كل من الإمام "الليث بن سعد" واللإمام "الشافعي" بمبدأ (زامر الحي لايطرب)، أوعلي رأي المثل (الشيخ البعيد سره باتع)، أو جايز مبنحسش بالنعمة إلا لما تزول. 

لو كان المصريين أهتموا ب "الليث" بعد وفاته، كانوا جمعوا من بعضهم علومه وفتاويه وأحتفظوا بيها. لكنهم للأسف أستهتروا فضاع مذهبه وراحت النعمة اللي ربنا وهبها للمصريين. فلما حضر الإمام "الشافعي" من بغداد الي مصر سنة 200 هجرية وقعد فيها 4 سنين لحد أستشهاده، ألتف حوليه المصريين وأهتموا بيه وبعلمه، ونقلوا وكتبوا الكتير وكأن عقدة الذنب والفرصة اللي ضيعوها مع "الليث" عوضوها في "الشافعي" فأصبح الإمام "الشافعي" صاحب المذهب السني في مصر. 

"الليث بن سعد" كان من سادات أهل زمانه في الفقه والعلم والورع والفضل والسخاء والعطاء. ومن رفعة علمه وشأنه أستقل بالفتوي في زمانه بمصر، حتي أتقال (لا يفتي ومالك في المدينة والليث في مصر).

 ومن حسن حظنا أن الدكتور "أحمد علي سليمان" في كتابه قدر يجمعلنا بعض أراء وفتاوي الإمام "الليث بن سعد" من كتاب المغني ل"ابن قدامة المقدسي"، وهكتبهم في المقالة هنا عشان نعرف منهج الإمام الفاضل والمحدث الجليل "الليث بن سعد".

* الماء المنفصل عن أعضاء المتوضئ والمغتسل هو ماء طاهرفي نفسه غير مطهر لا يرفع حدثا ولا يزيل نجسا.

* صوف الميتة وشعرها طاهر، ما كان طاهر في حياته كذا صوفه.

* النية من شرائط الطهارة للأحداث كلها، فلا يصح وضوء ولا تيمم إلا بها.

* عدم وجوب المضمضة والاستنشاق في الطهارتين الكبري والصغري وإنما هما مسنونان فيهما. والطهارة الكبري هي الطهارة من حدثُ الجنابةِ والحيضِ والنفاسِ، أما الصغري هي الطهارة من حدثُ البولِ والغائطِ والريحِ والمذيِ والوديِ.

* مس الفرج بظهر الكف لا ينقض الوضوء، حيث يشترط مسه بباطن الكف.

* ملامسة النساء ولو من خلال ثوب رقيق تنقض الوضوء.

* أذا تيمم المسلم صلي الصلاة التي حضر وقتها، وصلي به فوائت إن كانت عليه والتطوع، إلي أن يدخل وقت صلاة أخري.

* الصلاة علي الراحلة - وسيلة النقل - في السفر القصير، وهو ما لا يباح فيه القصر.

* المأموم إذا سمع قراءة الإمام فعليه أن يقرأ فيما جهر فيه الإمام.

*سجود التلاوة سنة مؤكدة وليس بواجب.

* تحريم أكل الجراد الميت أما ما يؤخذ منه وهو حي فلا بأس من أكله.

قال "الإمام الذهبي": (كان الليث رحمه الله فقيه مصر ومحدثها ومحتشمها ورئيسها ومن يفتخر بوجوده الإقليم، بحيث إن متولي مصر وقاضيها وناظرها يرجعون إلي رأيه ومشورته، وكان رحمه الله يستوحي فتاواه الفقهية من القرآن الكريم، فإن لم يجد لجأ إلي السنة، فإن لم يجد الإجابة في النصوصأ ألتمس الجواب في إجماع الصحابة، وكان من رأيه أن إجماع الصحابة نادر، فإن لم يجد أجتهد رأيه، ولجأ إلي القياس وإلي العادات والعرف ما لم تخالف نصا).

ومن كلمات الإمام "الليث بن سعد" المشهورة، لما قابل أمير المؤمنين الخليفة "هارون الرشيد" في بغداد، بعد واقعة الفتوي الشهيرة اللي أتكلمنا عنها في الجزء الأول من سلسلتنا. سأله "هارون الرشيد" وقال: (ما صلاح بلادكم؟). قال "الليث بن سعد": (يا أمير المؤمنين، صلاح لادنا إجراء النيل، وصلاح أميرها، ومن رأس العين يأتي الكدر، فإن صفا رأس العين صفت العين).

في يوم الجمعة ليلة النصف من شعبان سنة 94 هجرية، أضاء نور الإمام "الليث بن سعد" الأرض. وفي يوم الجمعة ليلة النصف من شعبان سنة 175 هجرية أنطفأ نوره، وصعدت روحه إلي بارئها. وكان خبر موته يعتبر فاجعة لكل الناس من أقصي البلاد لأقصاها، وأتجمع الناس من كل أقاليم مصر، ومن البلاد المجاورة في جنازة الإمام الفقية المحدث الكريم الرحيم "الليث بن سعد". وصلي عليه والي مصر "موسي بن عيسي الهاشمي" بالنيابة عن الخليفة "هارون الرشيد". 

يقول "خالد بن عبد السلام الصدفي": (شهدت جنازة الليث مع والدي، فما رأيت جنازة قط أعظم منها. ورأيت الناس كلهم عليهم الحزن وهم يعزون بعضهم بعضا ويبكون. فقلت يا أبي كأن كل واحد من الناس صاحب هذه الجنازة. فقال يابني لا تري مثله أبدا). ودع المصريين والعلماء والشيوخ، الإمام "الليث بن سعد" بالدموع والدعاء والرثاء.

توفي "الليث بن سعد في عمر 81 سنة، منقطعش فيهم عن حلقته في جامع "عمرو بن العاص" طول ما هو في مصر. ولآخر لحظة في عمره وهو محتفظ بقوة البدن وصحوة الفكر. ومدفنه موجود دلوقتي في شارع الليث بن سعد في مقابر الإمام الشافعي قريب من جامع الإمام الشافعي وحوش الباشا، أو بمعني أدق هم اللي قريبين منه. رحم الله الإمام "الليث بن سعد وأسكنه الفردوس الأعلي وجزاه الله خير الجزاء علي ما قدمه من علم وكرم وجود.    

مروة طلعت

18 / 4 / 2024

الجزء الاول

https://www.facebook.com/share/p/5uLurV1dtzovwdSK/?mibextid=Nif5oz

الجزء الثاني

https://www.facebook.com/share/p/bR131BXGf7GkMzqP/?mibextid=Nif5oz

الجزء الثالث

https://www.facebook.com/share/p/vSt5nCshvSoJJvDK/?mibextid=Nif5oz

الجزء الرابع

https://www.facebook.com/share/p/i8i7rUp232wsTUjU/?mibextid=Nif5oz

الجزء الخامس

https://www.facebook.com/share/p/ve6SLaxxG4112HNV/?mibextid=Nif5oz

#الليث_بن_سعد

#عايمة_في_بحر_الكتب

#الحكاواتية

#بتاعة_حواديت_تاريخ

المصادر:-

سير أعلام النبلاء الطبقة السابعة - الامام الذهبي.

أئمة الفقة التسعة - عبد الرحمن الشرقاوي.

الرحمة الغيثية في الترجمة الليثية - ابن حجر العسقلاني.

الليث بن سعد فقيه مصر - دكتور السيد أحمد خليل.

الليث بن سعد الفقيه والمحدث والانسان - دكتور أحمد علي سليمان. 





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خماراويه

السلطانة شجر الدر 6

نشأة محمد علي باشا