لاشين - خلف قسم اللبان

 انتهيت من قراءة الجزء الرابع من سلسلة لاشين - خلف قسم اللبان، للكاتبة شيرين هنائي، في طبعتها الاولي، الصادرة عن دار كتوبيا، بعدد صفحات 141 صفحة.

من جديد يعود لاشين بعد رحلاته في الجزء الاول عهد الدجالين، والجزء الثاني أبناء ديهيا، والجزء الثالث كاهنة الأوراس. وهاهو بالجزء الرابع خلف قسم اللبان.

ولمن لايعرف لاشين فهو ذلك الرجل الذي أخذ عهد الدجالين ارث غصبا عن والده. فأصبح ذلك الشيطان ذو القلب الرحيم، شيطان بمشاعر انسانية، يضع للسحر والشرور في عالمه قانونه الخاص، وفي محمل شخصيات السلسلة دائما تحافظ الكاتبة علي فكرة في داخل كل انسان جانب ابيض وجانب اسود، فلا يوجد ملائكة طاهري الذيل علي الارض، كما لايوجد شخص غريزته شريرة الا بسبب دفعه لذلك. تنتمي تلك السلسلة الي ادب الرعب، فيها يرتبط لاشين من الجزء الاول ببرنامج بعد منتصف الليل وضيفته الدائمة سهير زاهر، التي تستطيع من خلال كاميرتها الفوتوغرافية رؤية الاشباح والارواح الماورائية. في الجزء ده تواري لاشين قليلا،وترك المغامرة لسهير رامز بعد اكتساحة للثلاث اجزاء السابقة، واكتفائه بدور الراوي. 

من وجهه نظري، هذا الجزء هو أقوي اجزاء السلسلة حتي الآن، رغم قوة الاجزاء السابقة، الا ان دائما الرعب المرتبط بالموروث الشخصي الثقافي يكون اكثر ارعابا من غيره المستمد من الثقافات الغربية. فالقارئ العربي سيرتعب مع قصة مثلا عن النداهة اكثر من قصة عن الزومبي. فما بال بقصة تدور احداثها علي احياء اشباح ريا وسكينة. 

في بداية قراءتي للرواية شعرت بالتشتت وعدم الفهم، اذ ركزت الكاتبة علي العلاقة الاسرية لسهير، وذلك في حد ذاته جديد لاننا فصلنا عنها بمدة كبيرة واندمجنا مع حكايات لاشين. فاخذت وقتي حتي اتذكر تلك العلاقات، ولكن ما اثار حيرتي حتي الآن فانا لا اذكر في الاجزاء السابقة عن موضوع استحواذ شيطان الرعب علي حفيد سهير، او ان كان لسهير حفيد من الاصل. ثم من بعد ذلك التضارب ظهر التقارب ثم الانجذاب تلاها الاندماج. وكعادة سلسلة لاشين، لم يترك الكتاب يدي حتي فرغ من محتواه امام ناظري وأتت صفحة النهاية، فالاحداث تتسارع في صعودها بالتدريج حتي تصل الي مرحلة العدو، مع الكثير من التشويق والغموض الذي يجعلك متلهف لاكتشاف الغموض وراء الحوادث. وكعادتي بعد انتهاء رواية لشيرين هنائي أقول ما أروعك!.

 الرواية مكتوبة باحترافية شديدة تتداخل فيها معالم الحاضر بالماضي الي جانب الاشارة الي مشاهد مسلسل ريا وسكينة لتعزز المشهد التخيلي بالمرئي لزيادة الشعور والاندماج في الاحداث وكأنها مرئية. الي جانب بساطة وسلالة الحوار والسرد المكتوب بالفصحي المبسطة، فتجذب لقراءتها سواء القارئ المحترف او المستجد. 

استمتعت كثيرا برفقة سهير رامز ولاشين في هذا الجزء الملئ بسحر عالم ريا وسكينة.

مروة طلعت

16/5/2022

#عايمة_في_بحر_الكتب

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خماراويه

السلطانة شجر الدر 6

نشأة محمد علي باشا