الحن والبن والاسقاط النجمي وأشياء أخري

 انتهيت من قراءة رواية "الملعون" ل "محمود صلاح" في طبعتها الثانية الصادرة عن دار أكتب للنشر والتوزيع بعدد صفحات 192 صفحة.

تلك الرواية هي باكورة أعمال الكاتب وهي أيضا الجزء الأول لسلسلة ثلاثية حتي الآن وتصنف من أدب الرعب حيث أنه من المعروف عن الكاتب "د/ محمود صلاح" أنه متخصص في الماورائيات والظواهر الميتافيزيقية.

تحكي الرواية عن شخصية "نادر زهران" الشبيهه الي حد كبير بشخصية الكاتب الحقيقية من حيث عمله وتعليمه وحياته بشبرا المحب للقراءة والمعرفة والذي يدفعه شغفه للتورط بالقراءة في كتاب عن السحر ظنا منه أنه مجرد كتاب دجل الا أنه ولسوء حظه أخطر كتاب في عالم الماورائيات يسمي ب "الكتاب الأعمي" وبسبب قراءته الجاهلة لخطورة الموقف يتسبب في فتح أبواب شيطانيه تحيل حياته الي جحيم.

الرواية مكتوبة باسلوب السرد بالفصحي والحوار بالعامية التي تناسب حي شبرا الشعبي وأختلفت طريقة الحوار مع أختلاف المكان حينما سافر الي الأرياف مما خدم اندماج القارئ في الجو العام للرواية ولكني مازلت أعيب علي استخدام السباب العامي في الحوار فكان ممكن تلافيه ولن يخل من الحوار شئ.

تتميز الرواية بالسرعة المقننة في الأحداث مما يرفع الملل عن القارئ ويضع مكانها عنصر التشويق واستطاع الكاتب أن يرسم مشهد الصراع في النهاية بشكل يحفز الأدرينالين في الدم من فرط التشويق وسرعه المفاجأة وأيضا في مشهد السيدة الممسوسة تشعر وكأنك تحضر تلك الجلسة فالكاتب برع في استخدام أدواته وأخذ القارئ معه في جولة يسمع ويري ويشعر بخوف وتخبط وحيره البطل.

تناول الكاتب بشكل سريع بعض المعلومات الماورائية كالاسقاط النجمي وقبائل الحن والبن وصراعهم مع الجان والشياطين قبل خلق ادم وعصر الفاحمين وكل تلك المعلومات ستأتي ذكرها بالتفصيل في باقي الأجزاء التالية للرواية.

نأتي لفقرة السلبيات وهي قليلة بالمقارنة بالايجابيات فالملاحظ تأثر الكاتب في هذا الجزء بشكل كبير بطريقة كتابه العراب "د/ احمد خالد توفيق" كما تغيير بعض أسماء الشخصيات أعطاني بعض الارتباك ف "عبدالله" أصبح "مصلح" ثم عاد "عبدالله" و "أسامة" أصبح "هشام".

وتلك السلبيات القليلة تحسنت في الأجزاء التالية ولنا معها لقاء اخر باذن الله.

مروه طلعت

12/9/2020

#عايمة_في_بحر_الكتب 


 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خماراويه

السلطانة شجر الدر 6

نشأة محمد علي باشا